اسباب تورم القدمين

ما هي اسباب تورم القدمين

تورم القدمين هو حالة شائعة تتميز بتجمع السوائل في القدمين والكاحلين، مما يُسبب الشعور بالثقل والألم وانتفاخ الجلد. يُمكن أن يُصيب تورم القدمين أي شخص، ولكنه أكثر شيوعًا لدى النساء وخاصة الحوامل وكبار السن.

ما هو سبب تجمع السوائل في القدمين؟

يحدث تورم القدمين عندما تفوق كمية السوائل في الأنسجة قدرة الجسم على تصريفها، وهناك عدة عوامل يمكن أن تُسبب ذلك، منها:
- قلة الحركة: مثل الجلوس أو الاستلقاء لفترة طويلة، حيث يُعيق الوقوف تدفق الدم والسوائل من الساقين.
- الإصابات الحادة أو المزمنة في القدم: مثل الكسور والتواء الكاحل وإصابات العمود الفقري وتمزق الأربطة والأوتار والنقرس.
- الأدوية: بعض الأدوية مثل أدوية ضغط الدم والهرمونات التعويضية ومضادات الاكتئاب يمكن أن تُسبب تورم القدمين كأثر جانبي.
- الحالات الطبية: مثل أمراض القلب والكلى والكبد والقصور الوريدي ومرض السكر يمكن أن تُسبب تورم القدمين كأحد أعراضها.
- السمنة: تُساهم السمنة في تراكم السوائل في الأنسجة.
- حدوث جلطات في الساق.
- استهلاك كميات كبيرة من الملح في الطعام.

ما هي أسباب تورم القدمين عند الرجال؟

بالإضافة إلى الأسباب التي ذكرناها، تعتبر أمراض البروستاتا أحد أسباب تورم القدمين عند الرجال، حيث يمكن أن تضغط على الأوردة الداخلية في الساقين.

ما هي أسباب تورم القدمين عند النساء؟

بالإضافة إلى الأسباب التي ذكرناها، تلعب التغيرات الهرمونية عاملًا إضافيًا في اسباب تورم القدمين عند النساء، حيث يحدث تورم القدمين بشكل طبيعي قبل نزول الدورة الشهرية وأثناء الحمل.

اسباب تورم القدمين للحامل:

- تغير توازن الهرمونات داخل الجسم.
- ضغط الرحم على الأوردة الداخلية في الساقين، مما يُعيق تدفق الدم والسوائل.
- احتفاظ الجسم بكميات زائدة من السوائل بصورة طبيعية.

اسباب تورم القدمين بعد الولادة:

قد تكون الولادة المتعسرة أو الولادة القيصرية أحد اسباب تورم القدمين بعد الولادة، ومن المفترض أن تعود القدمين لحجمهما الطبيعي بالتدريج خلال فترة النفاس.

ما هي اسباب تورم القدمين لكبار السن؟

بالإضافة إلى الأسباب التي ذكرناها، قد تكون العوامل التالية أحد اسباب تورم القدمين لكبار السن:
- ضعف العضلات والأوردة مع التقدم في العمر.
- الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والكلى والنقرس.
- الإصابة بالتهاب المفاصل، خاصة في حالات الروماتيزم.

متى يكون تورم القدمين خطير عند كبار السن؟

في معظم الحالات، يكون تورم القدمين عند كبار السن أمر طبيعي ولا يستلزم تدخلات علاجية، ولكن يكون تورم القدمين خطير عند كبار السن في حالة:
- إذا كان التورم حاد أو مفاجئ.
- إذا كان مصحوبًا بألم أو احمرار أو دفء في الساقين.
- إذا كان مصحوبًا بضيق في التنفس أو ألم في الصدر.

ما هي اسباب تورم القدمين لمرضى السكري؟

يزيد مرض السكري من احتباس السوائل داخل الأنسجة مسببًا تورم القدمين، كما يحدث تلف للأعصاب والأوعية الدموية بسبب ارتفاع مستويات السكر في الدم.

ما هي اسباب تورم مشط القدمين؟

- التهاب المفاصل بسبب بعض الأمراض مثل النقرس.
- إصابات الأربطة أو الأوتار.
- وجود أورام في القدم.

متى يكون تورم القدمين خطير؟

قد يكون تورم القدمين جرس إنذار وعلامة خطر على وجود بعض الأمراض الخطيرة كأمراض القلب أو حدوث جلطات، لذلك يكون تورم القدمين خطير في الحالات التالية:
- إذا استمر حجم تورم القدمين في الزيادة.
- إذا كان التورم حاد أو مفاجئ.
- إذا كان مصحوبًا بألم أو احمرار أو دفء في الساقين.
- إذا كان مصحوبًا بضيق في التنفس أو ألم في الصدر.
- إذا أدى إلى الشعور بالدوخة أو الإغماء.
- إذا كان مصحوبًا بتغيرات في لون البول أو كميته.
- إذا كان مصحوبًا بفقدان الشهية أو التعب أو الحمى.
- إذا أدى إلى عدم القدرة على المشي أو الوقوف.

ما هو المرض الذي يسبب تورم القدمين؟

هناك العديد من الأمراض التي يمكن أن تُسبب تورم القدمين، مثل أمراض القلب، والقصور الوريدي، وجلطات الساق، وأمراض الكلى، وأمراض الكبد، وأمراض الغدة الدرقية، والتهاب المفاصل الروماتويدي، وبعض أنواع الحساسية والعدوى والالتهابات.

هل تورم القدمين له علاقة بالكلى؟

نعم، يمكن أن يكون تورم القدمين أحد أعراض أمراض الكلى، خاصة في مراحله المتقدمة. حيث أن الكلى مسؤولة عن تنظيم السوائل داخل الجسم وتنقية الدم من الفضلات، وعندما تُصاب الكلى بالتلف في حالة أمراض الكلى، فإنها لا تستطيع القيام بهذه المهام بشكل فعّال، مما يسبب تجمع السوائل داخل الأنسجة وتورم القدمين.

هل تورم القدمين من اعراض ضعف عضلة القلب؟

نعم، يمكن أن يكون تورم القدمين أحد أعراض ضعف عضلة القلب، وذلك لأن القلب مسؤول عن ضخ الدم في الجسم بما في ذلك الساقين. وعندما تضعف عضلة القلب، فإنها لا تستطيع ضخ الدم بشكل فعّال، مما يُؤدي إلى:
- ضعف في تدفق الدم داخل الأوعية الدموية، ومن ثم يبدأ الدم بالعودة إلى القدمين مسببًا الضغط عليها، فيؤدي ذلك إلى دفع السوائل إلى أنسجة القدمين و تورمها.
- انخفاض قدرة الدورة الدموية على نقل السوائل الزائدة إلى الكلى لكي يتم التخلص منها، وبالتالي تبقى هذه السوائل محتبسة داخل أنسجة القدمين مسببة تورمها.
- ضعف قدرة الكلى على إزالة الصوديوم الزائد من الدم بسبب ضعف عضلة القلب في نقل الفضلات إليها، وبالتالي يتسبب الصوديوم الزائد في الدم في احتباس السوائل داخل الأنسجة.

ما هو علاج تورم القدمين؟

يعتمد علاج تورم القدمين على السبب المُسبب له، فعلى سبيل المثال، يكون علاج تورم القدمين بسبب:
- التهاب المفاصل الروماتويدي، فيجب معالجة هذا السبب.
- قصور القلب الاحتقاني، فقد يصف الطبيب مدرات البول، التي تؤثر بدورها على الكلى وتعمل على إخراج السوائل.
- الإصابات والكسور، فيجب معالجة الإصابات وجبر الكسور.
- النقرس، فيجب تناول الأدوية لعلاجه وكذلك اتباع نظام غذائي للحد من أعراضه.
- السكري، فيجب تناول الأدوية التي تسيطر على مستويات السكر بالدم، وكذلك اتباع نظام غذائي صحي.
- السمنة، فيجب إنقاص الوزن.
- في حالة الحمل، يختفي تورم القدمين بشكل طبيعي بعد الولادة، إلا إذا كان التورم بسبب تسمم الحمل، فيكون العلاج حينها بتناول بعض الأدوية أو التعجيل بالولادة إذا كانت حالة الجنين تسمح بذلك.
- في حالة كبار السن، يكون العلاج عن طريق الراحة لتخفيف الضغط على القدمين، إن لم يكن التورم مؤشرًا لحالة صحية أكثر خطورة.

وبشكل عام، يشمل علاج تورم القدمين الآتي:
- تغيير نمط الحياة: مثل الإقلاع عن التدخين، وتناول نظام غذائي صحي منخفض الأملاح، وممارسة النشاط البدني بانتظام.
- الأدوية: مثل أدوية ضغط الدم وأدوية مدرّات البول وأدوية مُوسّعة الأوعية الدموية والمسكنات.
- الإجراءات الجراحية: مثل استبدال الصمامات في الأوردة أو زراعة جهاز تنظيم ضربات القلب.

تجربتي مع تورم القدمين:

تحكي إحدى الحالات المميزة في عيادة الأستاذ دكتور وليد الدالي أستاذ جراحة الأوعية الدموية بجامعة القاهرة واستشاري القدم السكري وعلاج دوالي الساقين: "لاحظت تورمًا في قدمي لم يختفي لعدة أيام، ولم أكن قد تعرضت لخبطات فيها، فتوجهت إلى عيادة الدكتور وليد الدالي، أستاذ مساعد جراحة الأوعية الدموية والقسطرة الطرفية بجامعة القاهرة، الذي شخص حالتي بعد الفحص بجلطة في الساق، وطمأنني د. وليد الدالي بسهولة الحالة نظرًا لتحركي السريع في طلب المساعدة الطبية، ثم شرح لي خطة العلاج، ومع اتباع تعليمات د. وليد الدالي بدقة، بدأت أشعر بالتحسن واختفى الورم بعد بضعة أسابيع. وقد تعلمت من تجربتي مع تورم القدمين ضرورة الانتباه إلى أي تغير يحدث في جسمي لأنه ربما يكون علامة خطر، حيث سهل العلاج المبكر من الشفاء والتعافي قبل حدوث مضاعفات خطيرة.

وختامًا:
من الضروري مراجعة الطبيب في حال الشعور بتورم القدمين بشكل مفاجئ أو حاد أو إذا كان مصحوبًا بأعراض أخرى مثل الألم أو احمرار أو دفء في الساقين أو ضيق في التنفس.