يقوم الدكتور وليد الدالي -استشاري جراحة الأوعية الدموية و القسطرة الطرفية- بعلاج الدوالي باستخدام تقنية جديدة تُسمى كلاكس. لذلك سوف نتحدث هنا عن تقنية الكلاكس الجديدة و كيفية استخدامها لعلاج الدوالي.

أولاً: ماذا يعني بالدوالي؟

الدوالي هي مشكلة تصيب الأوردة بسبب عدم كفاءة عمل الصمامات المتواجدة فى تلك الأوردة. و يحدث تجمع دموي بكمية كبيرة داخل الوريد فيتسبب فى التورم و الإنتفاخ. و من ثم يظهر شكل الدوالي بلون أزرق داكن  أو أحمر.

قد يرى البعض أن الدوالى ليس لها تأثير و علاجها غرصه جمالي فقط و لكنه نجد أن الدوالي تتسبب فى أوجاع حادة لصحبها و يمكن أن تتسبب فى مشاكل و تعقيدات أكبر بكثير تصل الى الإصابة بأمراض خطيرة تتعلق بتدفق الدم.

ثانياً: ما هي أعراض الدوالي؟

-ظهور أوردة لونها أزرق أو أرجواني.

-الشعور بألم أو ثقل فى منطقة الدوالي كدوالي الساقين.

-تشنج العضلات و التورم مكان الدوالي.

-الشعور بألم كبير بعد الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة.

-الشعور بحَكة حول الوريد المُصاب.

-الإصابة بتقرحات فى الجلد فى مكان الدوالي …و فى هذة الحالة لابد من زيارة الطبيب على الفور.

ثالثاً: هل هناك أسباب أو عوامل تزيد من خطر الدوالي؟

نعم هناك عوامل كثيرة تزيد من خطر الإصابة بالدوالي منها:

-العمر:

التقدم فى العمر يزيد من خطر الإصابة بمرض الدوالي. حيث أن ليونة و مرونة الأوردة تتأثر مع التقدم بالسن، كما أن الصمامات المسئولة عن تدفق الدم عكس الجاذبية تتأثر و تصبح أضعف مع مرور السن. مما يُظهر الدوالي بلون أزرق لإفتقارها للدم.

– الحمل و الولادة:

الحمل يُزيد من كمية الدم فى الجسم و لكنه يقلل من تدفق الدم من الساقين الى الحوض لأن الدورة الدموية تعمل على دعم الجنين أولاً.

و لكن دوالي الحمل تتحسن بالوقت بدون أى علاج طبي فى خلال ثلاثة أشهر بعد الولادة.

– الجنس:

فنجد أن السيدات هن أكثر عرضة للإصابة بالدوالي عن الرجال نظراً للحمل و الولادة و العمل الشاق طوال اليوم.

-عوامل وراثية:

إذا وُجد تاريخ عائلي خاص بالدوالي، يزيد من خطر الإصابة بالدوالي.لذلك لابد من الإهتمام بالصحة العامة و إتباع التعليمات اليومية لتقليل خطر الإصابة بالدوالي.

– الوقوف لفترات طويلة.

رابعاً: هل هناك مضاعفات للدوالي؟

يؤكد الدكتور وليد الدالي على خطورة عدم معالجة الدوالي لأنها يُمكن أن تتطور الى قرح أو جلطات دموية لاقدرالله.

لذلك يُنصح بضرورة الإتجاة الى الطبيب و علاج الدوالى فور ظهورها.

خامساً: كيفية علاج الدوالي:

يوضح الدكتور وليد الدالي على أن خطوات علاج الدوالي تعتمد على طرق ووسائل العلاج الذاتي، و لكنه هناك حالات تستدعي تدخل الطبيب المُعالج لسد الأوردة أو إزالتها. و من ضمن تلك الطرق العلاجية الآتي:

-ممارسة الرياضة:

ضرورة ممارسة التمارين الرياضية لأنها تساعد على تخفيف الألم و تمنع تدهور الدوالي. و لا يلزم ذلك ممارسة التمارين الرياضية بشكل مُجهد لكنه يكفى فقط التمارين البسيطة بشكل مستمر.

– الجوارب المطاطية:

ارتداء الجوارب المطاطية تعتبر هى الخطوة الأولى فى أغلب طرق علاج الدوالي. بحيث يتم وصف الجوارب المطاطية و إرتدائها طوال اليوم لتكون ملفوفة حول الساق و تُشكل ضغط كبير على الساق. و بالتالي يساعد ذلك على تحسين قوة تدفق الدم فى أوردة و عضلات الساق.

و يجب عند شراء الجوارب المطاطية التأكد من المقاس المناسب للساق بحيث لا يكون أكبر من الساق أو يُشكل ضغط كبير غير مُحتمل للساق.

و فى حالة أنه هناك ضُعف فى الأيدي أو التهاب المفاصل يُمكنك استخدام أجهزة خاصة تساعد فى إرتداء الجوارب.

– علاج الدوالي بالتصليب:

هو علاج الدوالي الصغيرة و المتوسطة من خلال الحقن بمحلول طبي خاص يعمل على سد الأوردة المُصابة و إخفاؤها فى خلال أسابيع قليلة.

و تتميز تلك التقنية بفاعليتها و لا تحتاج الى تخدير، كما يُمكن إجراؤها فى عيادة الطبيب.

– علاج الدوالي بالليزر:

يعمل الليزر على علاج الأوردة الصغيرة و العنكبوتية من خلال إرسال ومضات ضوئية قوية داخل الوريد. و من ثم تختفى الأوردة بشكل بطئ.

و من مميزات الليزر أنه علاج غير جراحي و لا يحتاج الى الحقن أو الإبر.

-علاج الدوالي بالقسطرة من خلال الجراحة:

يُفضل علاج القسطرة للأوردة كبيرة الحجم، حيث أنه يتم استخدام الليزر أو التردد الحراري فى الإجراء.

و يقوم الطبيب بإدخال أنبوب رفيع “قسطار”  فى الوريد المُصاب، ثم تسخين طرف القسطار بالليزر أو التردد الحراري. و من ثم تقوم الحرارة العالية بتدمير الوريد المُصاب و غلقها بالكامل فى الحال.

سادساً: ما هي طريقة التعامل اليومي لصاحب مرض الدوالي؟

blank

مريض الدوالي عليه أن يهتم بتفاصيل يومه لمنع تدهور الحالة و مساعدة نفسه على العلاج الذاتي. و ذلك يتم من خلال الآتي:

-التخلص من الوزن الزائد و الحصول على وزن مثالي.

-إرتداء ملابس مريحة، و غير ضيقة.

-رفع الساقين فى حالة الجلوس.

-تجنب الجلوس أو الوقوف لفترات طويلة.

-تجنب إرتداء الأحذية ذات الكعب العالي.

-الحفاظ على نظام غذائي صحي مليء بالألياف و قليل الملح.

و نرى أن الهدف من كل ما سبق هو تحسين الدورة الدموية و شد عضلات الجسم لتقليل مخاطر الدوالي و تقليل الشعور بعدم الإرتياح الخاص بالدوالي.

سابعاً: ما هى تقنية الكلاكس CLACS الجديدة لعلاج الدوالي؟

الكلاكس هى تقنية جديدة و مُبتكرة لعلاج الدوالي من خلال مزج أكثر من ووسيلة متخصصة للعلاج و هم:

blank

1. الليزر المكثف.
  2. التصليب عن طريق الحقن.
  3. التبريد لمنع الألم.

– و يتم علاج الدوالي بالكلاكس من خلال توجيه الليزر المكثف عبر الجلد  على الوريد المُصاب و من ثم العلاج بالتصليب من خلال حقن محلول خاص لعلاج الدوالي المُصابة و كل ذلك يتم مع توجيه أشعة تبريد فى مكان العلاج لمنع الشعور بأي ألم.

ثامناً: ماهي مميزات علاج الدوالي بتقنية الكلاكس؟

– استخدام أكثر من تقنية فى وقت واحد ” الليزر و التصليب” مما يضمن علاج الدوالي بشكل أقوى و أكثر فعالية.

-استخدام تقنية التبريد لمنع الشعور بأي ألم أثناء الجلسة.

– علاج الدوالي دون الحاجة الى الجراحة أو الشق الجراحي.

-توجيه الليزر عبر الجلد يكون أكثر تحديداً للأوعية الدموية المُصابة، مما يعني احصول على نتيجة جمالية أفضل.

-فى حالة الإصابة بالإرتجاع الوريدي الأساس  يتم تحديدة بواسطة الدوبلر الملون، مما يعمل على علاجه فى نفس الإجراء و الخطوات من خلال استئصاله بالليزر داخل الوريد.

تاسعاً: أسئلة تراودك بخصوص تقنية الكلاكس الجديدة:

1. هل العلاج بالكلاكس مؤلم؟

تدفق موجات الهواء البارد الى الجلد فى مكان العلاج بالليزر يساعد فى التخلص من سخونة موجات الليزر. مما يمنع الشعور بأي ألم أثناء جلسة العلاج.

1. متى تظهر نتيجة العلاج بالكلاكس؟

يمكنك توقع ظهور نتائج واضحة فى خلال أسبوعين من وقت جلسة العلاج فى حالة علاج الأوردة العنكبوتية.

و تتحسن الأوردة بالتدريج الى النتيجة النهائية فى خلال شهر أو شهرين على حسب الحالة.

1. متى يمكن العودة الى الحياة اليومية بشكل طبيعي؟

يتم علاج الدوالي بتقنية الكلاكس فى العيادة، و بالتالي يُمكن للمريض العودة الى أنشطته اليومية فى خلال ساعات قليلة يحددها له الطبيب حسب حالته.