علاج تمدد الشريان الاورطي ووظيفته

الشريان الأورطي هو أكبر وعاء دموي في جسم الإنسان ويعتبر الرئيسي، يحمل الدم من القلب إلى الرأس و من الذراع  وصولاً إلى البطن و الساقين والحوض.

تمدد الشريان الأورطي البطني / الدعامات  وألاضرار

إن تمدد الشريان الاورطي ( الشريان الأبهر) في البطن يعتبر من الأمراض الشائعة خاصة عند الرجال فوق سن الستون عاما و يصيب هذا المرض حوالي ٥٪ من الرجال و ٢٪ من النساء في هذا العمر.

تركيب الدعامات

يدعي هذا المرض القاتل الصامت ، حيث لا يوجد اي أعراض لهذه الأمراض في أغلب الأحيان، الي ان يحدث أمراض انفجار للتمدد،
فتكون الوفاة المفاجئة في ٨٠٪ من حالات تمدد الشريان ، ، تنجح فقط ٢٠٪ من الحالات في الوصول للمستشفي.

الشريان الأبهر

يعرف الشريان الاورطي بالأبهر البطني بانه أكبر وعاء دموي في جسم الانسان , فبالتالي اذا حدث التمدد في الاوعية الدموية الشريان الأبهر البطني من المحتمل أن يحدث نزيفاً حال يهدد حياة الانسان .

ويوجد الكثير من الاسباب التي تؤدي الي الإصابة بتمدد الشريان الأورطي .

من أهم وأشهر أسبابه أمراض تصلب شرايين الجسم ويمكن ان يتم اللجوء الي الجراحة .

حول أنواع تمدد الشريان الأورطي

يصنّف تمدد الشريان الأورطي البطني حسب حال حجمه، وسرعة نمو التمدد، وهذان العاملان الرئيسيان هما اللذان يساعدان في التنبؤ
بـ الأعراض الصحية لتمدد الأوعية الدموية.

دكتور واليد الدالي استشاري جراحة الاوعية الدموية

العلاج المناسب للحالات

إذا كان التمدد أقل من 5 سم فهو أقل خطر الإصابة بتمدد بكثير من تمدد الشرايين الأكبر من ذلك، أو تلك التي تنمو بشكل أسرع، يعتبر
الأطباء في بعض الأحيان أن مراقبة أشهر الأعراض باستخدام الموجات فوق الصوتية المنتظمة في البطن بدلاً من معالجتها أكثر أمانا

أمّا إذا كان التمدد أكبر من 5 سم يكون أكثر عرضة تمزق الشريان من تمدد الأوعية الدموية الصغيرة أو البطيئة النمو. يمكن أن يؤدي
تمزق الشريان إلى نزيف داخلي و مضاعفات خطيرة أخرى.

كلما زاد تمدد الأورطي ، زاد احتمال علاجها بالجراحة. تحتاج أنواع تمدد الأوعية الدموية هذه أيضًا إلى علاج إذا
كانت تسبب أعراض مثل تسريبًا للدم.

أعراض الإصابة بتمدد الشريان الأورطي

الأعراض حال ظهورها تحدث مشكلة تمدد الاورطي وهي عبارة عن حالة مرضية أشهر أعراض تمدد الشريان الأورطي وتتسبب في في تمدده أو توسيع قطره بشكل كبير الي أن يصبح كالبالون الأعراض.

ويحدث بسبب تصلب الشراييبن الناتح عن تراكم الدهون عبر جدران شرايين الجسم مما يعمل علي ضعف جدار شرايين الجسم وزيادة تمدده .

ويحدث أيضاً بسبب الاصاب بمشكلة ما في الشريان الأبهر الذي يقوم باخراج الدم من القلب الي الشريان الأبهر , وتتسبب مشكلة الشريان الأبهر في الموت المفاجئ .

اسباب توسع الشريان الاورطي
إصلاح تمدد الشريان الأورطي

حلول جراحية للحالات المتقدمة

يوجد حلول جراحية للحالات المتقدمة من هذا المرض لمنع تمزقة كعملية الدعامة التي تساعد علي تقليل الضغط علي جدار شرايين الجسم لمنع حدوث الانفجار والمحافظة علي توصيل الدم الي الساقين .

يتم تركيبها عن طريق عمل فتحة صغيرة في الفخذ لادخال القسطرة بالتدريج وتركيب الدعامات ولا يحتاج المريض بعدها الي البقاء في المستشفي لفترات طويلة .

حيث يمكنه العودة الي ممارسة حياته بشكل طبيعي , لكن بعد تركيب تلك الدعامة بشهر لابد ان يقوم إجراء أشعة مقطعية بالصبغة مثل البطن والحوض حتي يتاكد الطبيب من عمل الدعامة بشكل صحيح يتبعها متابعة دورية كل سنة.

ما أسباب الإصابة بتمدد الشريان الاورطي؟

أسباب تمدد الشريان الأورطي هو عبارة عن حالة مرضية تصيب تمدد الشريان الأورطي البطني تتصف بوجود منظقة متضخمة في اسفل الوعاء الدموي الرئيسي الذي يمد الجسم بالدم ( الشريان الأبهر ) .

ويمتد الشريان الأورطي من القلب عبر منتصف الصدر والبطن , وكما ذكرنا مسبقاً أن الشريان الاورطي هو أكبر وعاء دموي في الجسم لذلك حدوث تمدد في الأوعية الدموية في الشريان الأبهر البطني يؤدي الي حدوث نزيف حاد الوعاء الدموي والموت المفاجئ.

يوجد الكثير من الاشياء التي تؤدي الي تمدد الشريان الاورطي وتوسيع قطره , والتي من أهمها:

تصلب الشرايين بسبب تراكم الدهون علي جدار شرايين الجسم مما يؤدي الي ضعف جدار الشرايين وتمدده.

وجود مشكلة في الشريان الأبهر المسؤول عن اخراج الدم من القلب الي الشريان الاورطي.

وجود التهابات أو بكتريا في الشريان الأبهر.

عوامل وراثية حيث تتسبب خلال متلازمات مارفان , واهلرز دانلوس , وتيرنر في ضعف جدار الأوعية الدموية.

عوامل أخري تزيد من فرص الإصابة بتمدد الشريان الأورطي البطني

• التدخين.
  • الوزن الزائد وتراكم الدهون.
  • زيادة معدل الكوليسترول في الدم.
  • مرضي الزهري.
  • ارتفاع ضغط الدم

مضاعفات تمدد الشريان الأورطي

قد تحدث خلال مضاعفات تمدد الشريان الأبهر البطني، إذا حدث تمزق في جدار شرايين الجسم أو انفجاره وهي حالة خطيرة وتتطلب
الطوارئ فورا، حيث أنها قد تسبب نزيف داخلي، .

من أشهر أعراض تلك المضاعفات  لذلك وجب علينا ان نذكر إجراء فحص ضروري أخرى واليك ما يلي:

•  فجأة ، ألم شديد في البطن أو الظهر  (بالأبهر البطني)
  • ضغط دم منخفض .
  • نبض سريع .

كيفية الوقاية من تمدد الشريان الاورطي

للوقاية من المرض يجب أولا خلال أن تعرف أسباب هذا المرض وعوامل الخطر مثل ارتفاع ضغط الدم التي يمكن أن تؤدي له ومن ثم العمل على تفاديها للوقاية
من هذا المرض وأشهر خطوات الوقاية ما يلي:

• ماهي اعراض تمدد الشريان الأورطي
    إصلاح تمدد الشريان الأورطي

امتنع تماما عن التدخين

• تناول الأطعمة الصحية للقلب
  • سيطر على نسبة السكر والكوليسترول في الدم
  • مارس التمارين الرياضية بانتظام
  •  ينصح كل من تعدي ٦٠ عاما خاصة الرجال بعمل إجراء فحص بالموجات فوق الصوتية لإستبيان حجم الشريان الأورطي، و ذلك
    كل ٥ سنوات.

يتم تشخيص تمدد الشريان الاورطي عن طريق عمل بالأشعة السينية  و يجب ان يكون المسافة بين المقاطع ٠،٥ مل
و في حالة وجود تمدد قطره أكثر من ٥ سم، وجب تركيب الدعامة.

علاج تمدد الشريان الأورطي البطني الشريان الأبهر

يختلف خلال علاج تمدد الشريان الأورطي البطني /الشريان الأبهر باختلاف حالة كل مريض ف مثلا اذا كان تمدد الشريان الأبهر (بالأبهر البطني) صغير نسبيا فقد يلجا الاطباء الى تحدد
 مواعيد للمتابعة  لمعرفة حالة الشريان اذا كان فى حالة نمو او ثابت و يلجأ الى علاج الأمراض التى يمكن ان تضاعف تمدد الشريان

ما هو التمدد شريان الاورطي في الصدر ؟ ما هي اعراض و تشخيص و طرق علاج التمدد شريان الابهري الصدري

يتم تشخيص مرض الشريان الاورطي / الشريان الأبهر اما باسخدام الالترا ساوند او الموجات الصوتية علي الصدر والبطن (تصوير الأوعية)

حيث يمكن من خلال التعرف علي قطر التمد في الشرايين , أو باستخدام الاشعة المقطعية بالصبغة (بالأشعة السينية) والتي تعتبر من افضل طرق علاج و تشخيص مرض الشريان الاورطي .

لانها تكشف بدقة عن مكان ومقدار التمدد في الشرايين  , أو بالتصوير بالرنين المغناطيسي , ويوصي الطبيب وليد الدالي افضل دكتور جراحة و تمدد الأوعية الدموية الي المريض بضرورة الكشف المبكر عن وجود التمدد قبل تعرض المريض لخطر انفجار الشرايين لا قدر الله او ارتفاع ضغط الدم .

عبر تشخيص الطبيب مرض تمدد الشريان الاوطي يتم اولي مراحل العلاج طرق علاج , وتعتمد طريقة علاج تمدد الشريان الأورطي البطني عبر مقدار حجم المدد وموقعه في الشراين .

فاذا كان التمدد صغير يصف الطبيب بعض الادوية التي تقوم بتنظيم ضغط الدم وأدوية لتنظيم ضربات القلب , وأدوية تقوم بخفض معدلات الكولسترول في الدم , وهناك حالات تحتاج الي التدخل الجراحي يتم لعلاج المشكلة قبل انفجار الشراين .

تكلفة عملية الشريان الاورطي

علاج تمدد الشريان الأورطي البطني بالدعامة

دعامة الشريان الاورطي وهي دعامة مغطاه بمادة بولي تترا فلورو إثلين، و يكون هناك خطافات معدنية لتثبيت الدعامة
في جدار الشرايين
و يمكن تركيب الدعامة في حوالي ٧٥٪ من حالات التمدد، و يعتمد هذا القرار علي عوامل كثيرة.

اصلاح تمدد الشريان الأورطي

الأوعية الدموية

تعمل دعامة الشريان الاورطي على تقليل الضغط على جدران الشريان سواء كان يعاني من حجم التمدد لمنع حدوث الإنفجار
مع الحفاظ على توصيل الدم إلى الساقين.

أو كانت الشريان يعاني من التصلب لإبقاء الشرايين مفتوح واستمرار تدفق الدم
ويتم تركيب دعامة الشريان الاورطي يتم إدخال من خلال فتحة صغيرة في الفخذ لإدخال القسطرة تدريجياً ثم تركيب الدعامات ولايحتاج الأمر للبقاء في المستشفى فترات طويلة بعد الخضوع للجراحة .

يمكنه بعدها العودة لممارسة حياته بشكل طبيعي وبعد تركيب دعامة الشريان الاورطي بشهر يخضع المريض لعمل اشعة مقطعية بالصبغة على البطن والحوض للتأكد
من عمل الدعامة بشكل جيد يتبعها مثل متابعات دورية كل سنة .

علاج انسداد شرايين الساق

افضل دكتورعلاج تمدد الشريان الاورطي