تكلفة عملية الشريان الاورطي

تكلفة عملية الشريان الاورطي 2023

ما هي تكلفة عملية الشريان الأورطي في مصر؟

إذا كنت مدخنًا أو تعاني من ارتفاع ضغط الدم أو أي مضاعفات أخرى تنتج من التدخين فهذا المقال لك؛ في السطور القادمة سوف نوضح لك واحدة من المضاعفات التي قد تنتج عن التدخين وهي تمدد الشريان الأورطي، فما هو وما هي أعراضه وكيف تتم معالجته وهل التدخين سبب أساسي في هذه الحالة؟ وما هي تكلفة عملية الشريان الأورطي أو ما هي تكلفة دعامة الشريان الأورطي؟

تمدد الشريان الأورطي:

يحدث تمدد الأوعية الدموية عندما يضعف جزء من جدار الشريان؛ مما يسمح له بالتضخم أو التوسع بشكل غير طبيعي.
إن أسباب تمدد الأوعية الدموية غير معروفة في بعض الأحيان، قد يكون بعضها خلقيًا، أي أن المريض قد ولد بها، كما أن التاريخ العائلي لتمدد الأوعية الدموية قد يزيد من خطر الإصابة بذلك المرض. تشمل عوامل الخطر الأخرى ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكولسترول والتدخين؛ إذ إن التدخين له دور في الإصابة بهذا المرض.
يمكن أن يتمدد الشريان الأورطي شيئًا فشيئًا إلى أن ينفجر ويتمزق، وحينها تكون  حالة طوارئ ومهددة للحياة إذا لم يتم التعامل معها.
إن التشخيص المبكر والعلاج يمنعان حدوث تلك المضاعفات. بعد التشخيص بإمكان الطبيب التعامل مع الوضع بوصف بعض الأدوية أو بإجراء عمليات جراحية لتبطئ نمو التمدد وتوقفه. 

بعض الحقائق حول تمدد الشريان الأورطي:

تمدد الشريان الأورطي تسبب في وفاة ما يقارب من 9000 شخص في عام 2017.
60% من الحالات كانوا من الرجال.
75% من الحالات كانوا مدخنين.
توجد بعض الإرشادات التي توصي بخضوع الرجال، الذين يتراوح أعمارهم بين 65 و 75 ولديهم تاريخ طويل من التدخين، لفحص سنوي بالموجات فوق الصوتية وغيرها من الإجراءات بهدف الكشف عن حدوث أي تمدد في الشريان الأورطي.

ما هي أنواع تمدد الشريان الأورطي؟

 
هناك نوعان من تمدد الشريان الأورطي، تمدد الشريان الأورطي الصدري أو البطني، كما أن هناك أنواع أخرى قد تحدث في أي شريان في الجسم. 

ما هي أسباب وعوامل الخطر التي تؤدي لتلك الحالة؟

يحدث تمدد الشريان الأورطي بسبب ضعف جدار الشريان الذي ينتج عن تلف أو إصابة، هناك العديد من الحالات الصحية والعادات اليومية في نمط الحياة التي يمكن أن تؤدي لتلك الحالة، ومن عوامل الخطر ما يلي:
العمر: كلما تقدم العمر كلما زادت خطورة الإصابة.
التاريخ المرضي العائلي.
نمط الحياة: أبرزها التدخين مما يزيد من خطر الإصابة خاصةً تمدد الشريان الأورطي البطني.
استخدام المنشطات مثل الكوكايين.
بعض الحالات المرضية الأخرى مثل التهاب الأوعية الدموية وبعض أمراض الكلى وارتفاع ضغط الدم وارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم وتصلب الشرايين.

ما هي الأعراض التي يمكن أن تظهر؟

يمكن أن يتطور تمدد الأوعية الدموية ببطء على مدار سنوات عديدة، وفي كثير من الأحيان لا تظهر أعراض. إذا كان التمدد قريب من الجلد قد يكون مؤلمًا، ويتضمن تورمًا مع كتلة نابضة مرئية. مع تطور التمدد تظهر مضاعفات وتتطور الأعراض فجأة لتشمل:
ألم شديد.
الشعور بالدوخة.
الغثيان والقيء.
تسارع في ضربات القلب.
انخفاض ضغط الدم.
الصدمة.
ضيق في التنفس إذا كان تمدد الأوعية الدموية يضغط على الرئتين.

تشخيص تمدد الشريان الأورطي البطني:

غالبًا ما يتم تشخيص حالات تمدد الشريان الأورطي عند قيام الطبيب بفحص بطنك لسبب آخر، وإذا شك الطبيب بأنك تعاني من تلك الحالة فسوف يكشف على معدتك لمعرفة ما إذا كانت صلبة أو تحتوي على كتلة نبضية، قد يقوم أيضًا بفحص تدفق الدم في ساقيك أو طلب أحد الأشعة التالية:
الأشعة المقطعية للبطن.
الموجات فوق الصوتية في البطن.
الأشعة السينية للصدر.
تصوير بالرنين المغناطيسي في البطن.
 

الإصلاح عن طريق عملية الشريان الأورطي:

اعتمادًا على سبب وحجم تمدد الشريان ومدى سرعة النمو، سوف يُرشح الطبيب إجراء جراحة لإصلاحه، إذا حدث تمزق قد يتطلب الأمر إجراء جراحة فورية ومن أنواع الجراحات:
الجراحة المفتوحة:
وهي النوع الأكثر شيوعًا، في هذه العملية سيكون المريض تحت تأثير التخدير العام، يقوم الفريق الجراحي أولًا بإجراء شق في البطن أو الصدر اعتمادًا على موقع التمدد ثم يقوم بترميم التمدد، وتركيب دعامة وهي عبارة عن أنبوب مصنوع من مادة خاصة لمنع التسرب، يستغرق الشفاء من تلك العملية حوالي شهر.
إجراء يعرف بـ EVAR:
هو إجراء أقل توغلًا من الجراحة، حيث يقوم الطبيب بصنع شق جراحي في الفخذ ثم يتم توجيه الدعامة عبر الشرايين إلى أن تصل لمكان التمدد ويتم توسيعها وتثبيتها على جدران الشريان لدعمه. 

ما الذي يحدد تكلفة عملية الشريان الأورطي في مصر؟

تكلفة عملية الشريان الأورطي تختلف من مركز لآخر وتعتمد على العديد من العوامل أهمها نوع التمدد ومكانه ونوع الإجراء الذي سيتم اتباعه وتكلفة التخدير والمستشفى وأجر الطبيب.

اقرأ أيضًا:

شارك