علاج انسداد شرايين الساق

انسداد شرايين القدم

ما هو علاج انسداد شرايين الساق وما هي الأسباب المؤدية لانسداد الشرايين؟

قبل القيام بـتوضيح طرق علاج انسداد شرايين الساق يجب  فهم الأسباب الرئيسية المؤدية إلى حدوث الانسداد.

أمراض الشرايين الطرفية هي حالة تصيب الأوعية الدموية وتمنعها من أداء وظيفتها على الوجه الأكمل، حيث تفقد الشرايين مرونتها وقدرتها على ضخ الدم إلى الأطراف. في حالة انسداد شرايين القدم يقل وصول الدم والأكسجين إلى الساقين بسبب ضيق أو انسداد شرايين الساق المُغذية للقدم، وتعرف هذه الحالة بتصلب الشرايين.

تصلب الشرايين يعني تراكم مواد دهنية على الجدران الداخلية للشريان بشكل يؤدي إلى تضييقه أو انسداده؛ مما يؤثر على وصول الدم إلى القدمين، مُخلفًا العديد من المشاكل الصحية.

أهم أسباب انسداد شرايين الساق:

التدخين: يقوم النيكوتين وأول أكسيد الكربون الموجودان في السجائر بإتلاف البطانة الداخلية للشريان والتي تعمل على تدفق الدم؛ مما يزيد فرصة التصاق الدهون على جدار الشريان والإصابة بتصلب الشرايين؛ لذا يجب الإقلاع عن التدخين .
مرض السكر وارتفاع ضغط الدم: إن ارتفاع ضغط الدم وعدم المحافظة على المعدل الطبيعي لمستوى السكر في الدم عند مرضى السكري يتسببان في حدوث انسداد الشرايين الطرفية.
التقدم في العمر: تزداد احتمالية الإصابة بانسداد الشرايين الطرفية بعد بلوغ سن الخمسين.
السمنة: إذا كان الشخص يعاني من زيادة في الوزن، حيث يصل مؤشر كتلة الجسم إلى أكثر من 30. مؤشر كتلة الجسم يستخدم كتقييم لدرجة السمنة التي قد يعاني منها المريض، وهو ناتج قسمة الوزن بالكيلوجرام على مربع الطول بالمتر.
أسباب وراثية: وجود تاريخ مرضي عائلي يكون في كثير من الأحيان سببًا في الإصابة بانسداد شرايين القدم.
ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم: نتيجة لتناول أطعمة غير صحية وغنية بالدهون.
قلة الحركة.

أعراض انسداد الشرايين في الساق:

من أكثر أعراض انسداد الشرايين في الساق وضوحًا هو أن  يشعر المريض بألم في القدمين أثناء المشي لفترات طويلة ويختفي بعد التوقف لدقائق للاستراحة، كما يصاب المريض بتشنج الساقين عند المشي أو صعود الدرج، وأيضًا يشعر المريض بألم في أوقات الراحة، هذا الألم قد يمنعه من النوم.

كما تشمل أعراض انسداد الشرايين في الساق:
- الشعور بالبرودة أسفل القدمين.
- الإصابة بجروح بالقدمين والساقين مع صعوبة شفائها.
- وجود لمعان بجلد القدمين والساقين.
- تغير لون البشرة.
- نمو أظافر القدمين بشكل بطيء.
- تساقط شعر القدم.
إذا كان المريض يشعر بـأعراض انسداد الشرايين في الساق، يجب عليه التوجه سريعًا لطبيب متخصص ذو خبرة للعلاج.

تشخيص أمراض الشرايين الطرفية:

يعتمد الدكتور وليد الدالي أستاذ مساعد جراحات الأوعية الدموية وعلاج القدم السكري، لتشخيص أمراض الشرايين الطرفية على فحص المريض ومعرفة تاريخه المرضي، وإجراء عدد من الاختبارات والفحوصات التي تؤكد الإصابة بأمراض الشرايين الطرفية أو انسدادها. وفقاً لنتائج الفحوصات يقرر مدى احتياج المريض إلى إجراء  تدخل لإصلاح الشرايين المصابة عن طريق القسطرة أو عمل جراحة لإصلاح الشرايين المصابة أو إمكانية الاكتفاء بالعلاج الدوائي، ومن بين تلك الفحوصات :
- مؤشر الضغط الانسدادي في الكاحل لمقارنة ضغط الدم في أسفل الساقين بضغط الدم في الذراعين. في حالة انخفاض ضغط الدم في أسفل الساقين عنه في الذراعين  يُعد ذلك دليلًا على معاناة المريض من أمراض الشرايين الطرفية.
- تصوير الشرايين بالدوبلكس الملون الذي يعتمد على الموجات فوق الصوتية، دون الحاجة إلى حقن أو صبغة، ومن مميزاته أيضًا توفير معلومات تفصيلية للجراح حول مدى تدفق الدم.
- تصوير الأوعية الدموية والشرايين بالأشعة السينية من خلال حقنها بصبغة خاصة، تلك التي تعكس تدفق الدم وتكشف الانسدادات إن وجدت.
- التصوير بالأشعة المقطعية أو التصوير بالرنين المغناطيسي.

ما هي أفضل الطرق لعلاج انسداد الشرايين في الساق؟

تختلف أساليب علاج انسداد الشرايين في الساق حسب إذا كانت حالة المريض متقدمة أم بسيطة، وفي المجمل يتم علاج انسداد الشرايين في القدم أو الساق بالوصول إلى هدفين رئيسيين وهما:
1. الحد من تفاقم الأعراض مثل ألم الساق وغيرها من الأعراض.
2. وقف تطور مرض تصلب الشرايين وذلك للحد من خطر الإصابة بنوبة قلبية  أو سكتة دماغية.

أولًا: العلاج الدوائي:

إذا كنت تعاني من علامات أو أعراض لمرض انسداد الشرايين، فمن المحتمل أنك سوف تحتاج إلى العلاج الدوائي وقد يصف لك الدكتور وليد الدالي ما يلي:
أدوية مضادة للصفائح الدموية مثل الأسبرين أو البلافِكس، لمنع تجلط الدم،  وبالتالي تقليل خطر الإصابة بالنوبات القلبية أو السكتات الدماغية.
أدوية تساعد على خفض ضغط الدم.
أدوية خافضة للدهون لخفض مستويات الكوليسترول في الدماء.
أدوية مُنشطة للدورة الدموية.
أدوية لتسكين الألم والسيطرة على الأعراض الأخرى إن وجدت.
إذا كنت تعاني من مرض السكري فقد يصف الطبيب دواء للسيطرة على نسبة السكر في الدم.

ثانيًا: الإجراءات التداخلية:

1- تسليك شرايين الساق بالقسطرة:

يعتبر بعض الأطباء إجراء تسليك شرايين الساق بالقسطرة أفضل طريقة لعلاج انسداد الشرايين وتستخدم لتحسين تدفق الدم في الشريان وإعادة التروية للقدم. حيث يقوم الدكتور وليد الدالي، أستاذ مساعد جراحات الأوعية الدموية وعلاج القدم السكري بجامعة القاهرة، بتثبيت قسطرة في الشريان المصاب ويتم نفخ بالون صغير يتم تثبيته في طرف القسطرة وذلك لإعادة فتح الشريان المسدود مرة أخرى، قد يتم تثبيت دعامة أيضًا للحفاظ على وصول الدماء. إن هذه الطريقة من العلاج تفي لأكثر من 90 % من حالات انسداد الشرايين الطرفية.

انسداد شرايين الساق

خطوات تسليك شرايين الساق بالقسطرة:

1- يقوم الطبيب بتخدير المريض حتى لا يشعر بأي ألم.
2- يتم إجراء شق صغير، لا يتجاوز 1 ملم فقط، في الجلد ويقوم الطبيب بإدخال قسطرة عبر الجلد وتمريرها حتى يصل إلى مكان الانسداد، معتمدًا على الأشعة السينية.
3- يتم حقن المريض بمادة خاصة للمساعدة في ظهور ما بداخل الوعاء الدموي على شاشة خاصة لتصوير الشريان؛ مما يتيح للطبيب تحديد مكان الانسداد.
4- بعد ذلك يتم السماح للقسطرة التي يتم تثبيت البالون بها بالمرور، ثم يتم نفخ  البالون لفترة قصيرة وذلك لفتح الشريان المسدود.
5- بعض الحالات تحتاج إلى تثبيت دعامة، حيث تعمل الدعامة الدائمة على إبقاء الشريان مفتوحًا وبالتالي دعمه.
قد تمت الموافقة على تلك الدعامات من قبل منظمة الدواء والغذاء FDA ، كما يتم إطلاق دواء ببطء من هذه الدعامة، للمساعدة في الحفاظ على الأوعية الدموية من حدوث ضيق مرة أخرى.

بعد عملية تسليك الشرايين:

هناك عدة تنبيهات يجب اتباعها بعد الخضوع لتسليك شرايين الساق وتشمل:
- الحرص على عدم الحركة في أول 12 ساعة بعد الخضوع للقسطرة.
- يمكن ممارسة الحياة بشكل طبيعي في اليوم التالي للتسليك.
- التوقف عن التدخين تمامًا.
- يفضل المتابعة الدورية كل 6 أشهر.

2- جراحة تحويل مسار الشريان:

قد يلجأ الطبيب إلى إجراء العملية الجراحية التقليدية للتعامل مع 10 % من حالات انسداد الشريان الطرفي، حيث يقوم بعمل مجازة ليتجاوز الشريان المسدود من خلال شريان آخر أو نسيج صناعي؛ مما يتيح تدفق الدم حول الشريان أو تجاوزه.

يقوم الدكتور وليد الدالي أفضل دكتور أوعية دموية باستخدام أحدث الوسائل الطبية المتطورة لضمان أفضل طريقة لـعلاج انسداد الشرايين في الساق واختيار الأنسب للمريض لانتهاء أعراضه المُزعجة.