التقنيات المختلفة لعلاج دوالي الساقين

تقنية كلاكس

لا شك أن مرض الدوالي مُزعج، فهو يصيب الملايين من الأشخاص سواء النساء أو الرجال وخاصةً إذا كانت أعمالهم تتطلب الوقوف لفترات طويلة.

لماذا يظهر اللون الأرجواني عند مريض دوالي الساقين؟
يحدث هذا اللون الأرجواني نتيجة زيادة الضغط على الأوردة بسبب تجمع الدم بها، ويرجع ذلك إلى توقف عروق الساقين عن العمل بشكل جيد.
فالخوف ليس في الشكل الجمالي فقط للساقين، إنما يُمكن أن تتسبب دوالي الساقين في حدوث مضاعفات أخرى، مثل حدوث نزيف أو جلطات إذا لم يتم العلاج الفعال بالطرق المناسبة.

ما هو المعتقد الغير صحيح حول سبب دوالي الساقين؟
مظهر الساقين مهم جدًا خاصةً عند المرأة، لذلك تَطور العلم والتكنولوجيا في هذا المجال ليخدمها بشكل كبير. لكن قبل البحث عن التقنيات المختلفة في علاج دوالي الساقين، دعونا نتعرف على المُعتقد الذي يظنه الناس أنه قد يسبب الدوالي.

يعتقد الكثيرون خطًأ أن تربيع الساقين قد يسبب الدوالي. قد يكون تربيع الساقين سببًا في تفاقُم دوالي الساقين ولكنه ليس السبب في حدوث المرض. نحن نتفق على أن تربيع القدمين أو ارتداء الملابس الضيقة، قد يُسبب ضغطًا على الأوردة ويؤدي إلى انتفاخها، ولكن في هذه الحالات يكون الضغط ضئيل على أن يسبب الدوالي في حد ذاتها، ولكنه يزيد من المشكلة أو الإحساس بالألم.


كيف يتم تشخيص الدوالي؟
دوالي الساقين تكون واضحة بالعين المجردة، ولكن هناك حالات لابد من عمل موجات فوق صوتية لمعرفة ما إذا كانت الصمامات في الأوردة تعمل بصورة طبيعية أم يوجد دليل على وجود جلطة دموية.

ما هي التقنيات المختلفة لعلاج دوالي الساقين؟
هناك طرق كثيرة لعلاج الدوالي مثل:
الليزر.
الأشعة التداخلية.
الحقن لعلاج الدوالي.
علاج الدوالي بتقنية CLaCS.
الجراحة التقليدية.



كيف يعالج الليزر دوالي الساقين؟
- يتم إجراء الليزر بدون تخدير، مع إحساس المريض بوخز بسيط في سطح الجلد. كما أن تقنية الليزر تعمل بشكل أفضل للشعيرات الدموية الصغيرة والمتوسطة، حيث يقل تأثير الليزر بشكل كبير على الشعيرات الكبيرة، فهي عادةً ما يتم علاجها من خلال الحقن. 
- يعمل الليزر عن طريق توجيه أو تسليط الضوء على شكل دفعات باتجاه الوريد، مسببًا اختفاء الوعاء الدموي بشكلٍ بطيء، بسبب تأثير الليزر البيولوجي في  مستقبلات الجسم لدى المنطقة التي يتم علاجها والمنطقة المحيطة.
- نتيجة الليزر تكون فورية فسوف تلاحظ تغير لون الشعيرات من الأرجواني إلى اللون الأحمر الداكن ثم تصغر في الحجم وبعد عدة أسابيع تختفي تدريجيًا.

ما هي مميزات علاج الدوالي بالليزر؟
لا شك أن الليزر يعتبر طفرة كبيرة في المجال الطبي لما له من مميزات عديدة ونذكر منها ما يلي:
لا يحتاج الإجراء إلى تخدير فهو يتم عن طريق بنج موضعي.
نسبة الألم أقل مقارنة بالجراحة التقليدية.
تصل نسب نجاحه إلى أكثر من ٩٠٪.
قصر مدة الإجراء فقد يستغرق نصف ساعة فقط.

ما هو أثر الأشعة التداخلية على علاج دوالي الساقين؟
هُناك طريقة دقيقة وفريدة لعلاج الدوالي، تندرج تحت اسم الأشعة التداخلية حيث يتم علاج الدوالي عن طريق إدخال قسطرة رفيعة داخل الوريد المصاب.  ثم يحدث توجيه للموجات الصوتية، وفي نهاية هذه القسطرة يوجد جهاز دقيق يبعث موجات تردد حراري؛ مما يؤدي إلى كي الوريد المصاب وإغلاقه تمامًا، ويتم كل هذا تحت تأثير المخدر الموضعي.

ما هي طريقة الحقن في علاج دوالي الساقين؟
- تُعد هذه التقنية من أهم طرق علاج دوالي الساقين، فهي تخلصك من دوالي الساقين عن طريق حقن مادة في الوريد لتساعد الأوردة على التصلب ومن ثم إغلاقها وسدها. 
- يتم استخدام أربطة ضاغطة أثناء وبعد الحقن، وذلك لمساعدة جدران الأوعية الدموية على الالتصاق ببعضها. ومن ثم تختفي الدوالي ولا تعود للظهور مرة أخرى، ليختفي الألم ويتحسن شكل ومظهر الساق، تسمى أيضًا هذه التقنية (السكليروثيرابي).

ما هي الإجراءات الضرورية قبل وبعد الحقن لعلاج الدوالي؟
قبل إجراء علاج دوالي الساقين بالحقن:
سوف يطلب منك دكتور وليد الدالي عمل أشعة دوبلر، لمعرفة إذا كان هناك ارتجاع رئيسي وذلك سوف يتطلب علاجه قبل الحقن. وفي حال إذا كانت الدوالي سطحية، أي مكانها تحت الجلد مباشرةً، سوف يتم إجراء الحقن ويستطيع المريض بعدها العودة إلى المنزل. 

بعد إجراء عملية حقن الدوالي:
هناك إرشادات هامة يُلقيها الطبيب ويجب على المريض الالتزام بها والحرص على تنفيذها للحصول على أفضل النتائج بأمان تام، مثل:
- يتوجب على المريض النهوض والمشي بشكل طبيعي، وذلك لعدم التعرض لخطر حدوث جلطات. 
- ينصح المريض بارتداء الجوارب الضاغطة بهدف الضغط على الأوردة المُعالجة بالحقن.
- ضرورة الالتزام بالدهانات والكريمات الموصوفة طبيًا، على حسب المدة التي يحددها الدكتور وليد الدالي.
- الابتعاد عن ممارسة بعض الأنشطة المُجهدة، لمدة لا تقل عن أسبوعين بعد إجراء العملية.
- الابتعاد عن التعرض لأشعة الشمس، لتجنب الإصابة بالتصبغات الجلدية الغير مُحببة والتي تترك أثر سيئ.
- تجنب الوقوف أو الجلوس لفترات زمنية طويلة.

لماذا الجراحة التقليدية أصبحت أخر طٌرق علاج دوالي الساقين؟
لا يُرجح الدكتور وليد الدالي الجراحة التقليدية، وينصح دائمًا بالطرق الحديثة والتقنيات المتقدمة التي غيرت مفهوم علاج الدوالي.
فالجراحة التقليدية تكون أخر سُبل الجراح للجوء إليها لعلاج الدوالي، حيث تَهدف الجراحة إلى استئصال أكبر عدد ممكنٍ من الأوردة المصابة بالدوالي، إلا أن الجراحين يُحاولون المحافظة على الوريد الصافن، حيث يُعد هذا الوريد أطول وريد سطحي في الجسم ويمتد من الكاحل إلى المنطقة الأُربِية، حيث يتصل مع الوريد الفَخذي (الوريد العميق الرئيسي في الطرف السفلي).
هذه الإجراءات تستغرق وقتًا طويلًا، لذلك يُستخدم التخدير العام عند إجرائه.

ما هو السر خلف تقنية CLaCS في علاج دوالي الساقين؟  
تقنية كلاكس هي تقنية حديثة تعالج مشكلة دوالي الساقين من جذورها، فهي تضمن نجاحًا باهرًا للتخلص من دوالي الساقين متوسطة الحجم. وهى عبارة عن دمج ثلاثة أجهزة في آن واحد، للحصول على أفضل النتائج والاستفادة من مميزات الحقن والليزر معًا. هذا بالإضافة إلى استخدام جهاز التبريد الذي تبلغ برودته (20-) درجة مئوية، فهذه البرودة تمنع شعورك بالألم الناتج من حرارة الليزر، فيعمل كمخدر للألم ويمنع حدوث أي تصبغات. هذه التقنية يستخدمها الدكتور وليد الدالي لأول مرة في مصر، وتضمن التخلص النهائي للدوالي وإعطاء شكل جمالي للساقين. فمرض الدوالي يؤلمك ويعيقك عن العمل بحرية أو الوقوف لفترة من الزمن، فالشكل الجمالي مهم وصحتك أهم.

دوالي الساقين كلاكس

لذلك عند اختيارك الدكتور وليد الدالي لعلاج دوالي الساقين، سوف يكون اختيار موفق وذلك لحرصه الدائم على تطبيق أحدث الأساليب واستخدام أفضل الأجهزة الأمريكية المستخدمة عالميًا في علاج دوالي الساقين. هذا بالطبع يؤدي إلى الحصول على نتائج مضمونة للتخلص من مرض دوالي الساقين بكل فاعلية وأمان.

نصيحة من الدكتور وليد الدالي:
ينصحك الدكتور وليد الدالي أستاذ مساعد أمراض الأوعية الدموية وعلاج الدوالي، بضرورة علاج الدوالي عند ظهورها، وعدم تركها إلى أن تصبح أكثر أيلامًا وأن التخلص منها أصبح في منتهى السهولة والأمان فلا حاجة إلى القلق أو الشعور بالخوف.

شارك