علاج غرغرينا القدم السكري في 5 خطوات فعالة

علاج غرغرينا القدم السكري مع دكتور الدالي

ما هي غرغرينا القدم السكري؟
غرغرينا القدم السكري هي إحدى مضاعفات مرض السكر، وتعني موت أنسجة الجسم نتيجة لتوقف تدفق الدم للأنسجة أو بسبب إصابتها بعدوى بكتيرية حادة نتيجة للإصابة بالقدم السكري، ويكون المريض عرضة للإصابة بجروح وقرح بالقدمين يصعب شفاؤها إذا لم يتم علاج غرغرينا القدم السكري، وتزداد فرصة تلوث الجروح بالبكتيريا نتيجة لوجود الجروح دون علاج لفترة طويلة وعدم وجود أجسام مضادة. 

تأثير السكري على الأوعية الدموية والأعصاب بالقدمين:
يمكن أن يؤثر مرض السكر بشكل كبير على حالة  الأوعية الدموية ويؤدي إلى انسداد شرايين القدم، وحدوث قصور بالدورة الدموية مما يقلل من تدفق الدم إلى القدمين بشكل كافي، كما يمكن أن يؤثر السكر على الأوعية الدموية الصغيرة المغذية للأعصاب ويؤدي إلى تلفها مما يسبب اضطراب الإحساس بالقدمين، وعدم مقاومة البكتيريا نتيجة لضعف وصول الدم إلى القدمين.

أنواع غرغرينا القدم السكري :
تختلف الاصابة بالغرغرينا من شخص لآخر، ومن أنواع الغرغرينا:
-الغرغرينا الجافة:هي النوع الأكثر شيوعًا، وتصيب عادةً اليدين والقدمين، وتحدث عندما يقل تدفق الدم إلى منطقة معينة أو يضعف تمامًا، فيجف النسيج المصاب، و يتغير لونه إلى الأزرق ومن ثم يتحول اللون إلى الأسود. 
-الغرغرينا الرطبة: تحدث الغرغرينا الرطبة نتيجة إصابة أنسجة الجسم ببعض أنواع البكتيريا، وعند الإصابة بالغرغرينا الرطبة يتوقف تدفق الدم بشكل كلي للمنطقة المصابة، مما يسبب موت الأنسجة وارتفاع خطر الإصابة بالعدوى، وتعد الغرغرينا الرطبة أكثر خطورة من الجافة لأن من المحتمل أن تنقل العدوى إلى أجزاء أخرى من الجسم.
-الغرغرينا الغازية: الغرغرينا الغازية تحدث نتيجة الاصابة بعدوى بكتيرية، وهذه العدوى البكتيرية تؤدي الى احتباس الغازات والسموم داخل الأنسجة، وهذا النوع خطير، إذ يمكن أن يسبب الوفاة في غضون 48 ساعة إذا لم يتم علاجه. 

أعراض غرغرينا القدم السكري:
-حدوث تغير في لون الجلد إلى الأسود أو الأحمر. 
-الشعور بالتنميل في القدمين. 
-حدوث تورم في القدم المصابة. 
-ظهور بثور في المنطقة المصابة. 
-خروج إفرازات ذات رائحة كريهة من قرحة القدم. 

كيفية علاج غرغرينا القدم لمرضى السكري في 5 خطوات؟ 
-إزالة الأنسجة الميتة:
يضطر الأطباء أحياناً إلى إزالة الأنسجة الميتة لمنع انتشار الغرغرينا، وإعطاء فرصة للأنسجة السليمة المحيطة للعلاج والالتئام .
-البتر:
فى بعض الحالات المتقدمة والحرجة عندما تصيب الغرغرينا جزء من الجسم وينتشر، فيمكن أن يكون الحل الوحيد هو البتر، وازالة المنطقة المصابة مثل أصبع قدم.
-علاج غرغرينا القدم السكري بالمضادات الحيوية:
يتم علاج غرغرينا القدم السكرى فى بعض الحالات عن طريق إستخدام المضادات الحيوية فى صورة حقن و أقراص.
-العلاج بالأكسجين عالي الضغط:
يتم علاج الغرغرينا في بعض الحالات عن طريق ادخال المريض في غرف مغلقة ذات ضغط عالى، وتوفير غطاء أكسجين للوجه لامداد المريض بالأكسجين اللازم لعملية التنفس، و يتم رفع مستوى الأكسجين في الدم ويزداد تدفق الدم إلى المنطقة المصابة مما يزيد سرعة الشفاء. 
-علاج القصور في الدورة الدموية وتصلب الشرايين في أجزاء الجسم :عن طريق القسطرة العلاجية لتوسيع الشريان المسدود أو الضيق بالبالونة مع تركيب دعامة.

غرغرينا القدم

ما هي جراحة قسطرة الأوعية الدموية؟
هو إجراء يتم من خلال بنج موضعي حيث يتم إدخال أنبوبة رقيقة (القسطرة) في شريان في الفخذ أو الذراع، ومن خلالها يتم تصوير منطقة الضيق ثم توسيعها ببالونة وفي بعض الأحيان تركيب دعامة ضماناً أن يبقى الشريان مفتوحاً، ومن أهم مميزاتها أنها لا تتطلب التخدير العام عادة، ويتم إعطاء مخدر موضعي في منطقة إدخال القسطرة ومهدئ خفيف.
من مميزاتها أنها تناسب المرضى الغير لائقين للتخدير العام مثل مرضى القلب، مضاعفاتها أقل من الجراحة، لا يوجد جرح، والعودة إلى المنزل بعد 24 ساعة والقدرة على العودة إلى الأنشطة العادية في غضون بضعة أيام. 

إن عمل أي تنظيف للغرغرينا في وجود قصور بالدورة الدموية هي جريمة شائعة الحدوث في مصر تؤدي إلى انتشار الغرغرينا بكل القدم في خلال ساعات قليلة بعد هذا الإجراء الخاطئ. 

أسباب غرغرينا القدم السكرى :
إن غرغرينا القدم أو أصابع القدم الداخلية من الأشياء المزعجة للمريض عند حدوثها، فالغرغرينا هي موت الأنسجة والخلايا نتيجة منع أو قلة تدفق الدم إلى القدم، ويعمل تدفق الدم على نقل الغذاء والأكسجين إلى أنسجة الجسم بالإضافة إلى تغذية الجهاز المناعي ونقل الأجسام المضادة لمقاومة العدوى، ويمكن أن تبدأ الخلايا في الموت نتيجة موت أنسجة القدم بسبب نقص الغذاء والأكسجين، فتصبح الأنسجة عرضة أكثر للإصابة بالعدوى البكتيرية نتيجة عدم وجود مقاومة من الجسم فتنتشر العدوى وتؤدي إلى الإصابة بالغرغرينا .

وهنالك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بغرغرينا القدم السكرى مثل :
-الإصابة بمرض السكري. 
-الأمراض التي تصيب الأوعية الدموية. 
-الأمراض التي تصيب الجهاز المناعي. 
-العلاج الكيميائي لمرضى السرطان. 
-التدخين. 
-السمنة المفرطة. 

طرق منع غرغرينا القدم من الحدوث:
إن القصور المزمن في الدورة الدموية للقدم يكون عادة في كبار السن، مرضى السكر والضغط، المدخنين، زيادة الكوليسترول والدهون الثلاثية، السمنة، وعدم ممارسة الرياضة.
لكي تمنع حدوث الغرغرينا في القدم ينصح بالتعليمات التالية: 
-التوقف الفوري عن التدخين.
-السيطرة التامة على مرض السكر والضغط المرتفع .
-ممارسة الرياضة بشكل دوري. 
-الحفاظ على خفض الكوليسترول في الدم .
-تناول نظام غذائي صحي منخفض في الدهون المشبعة، و الحفاظ على وزن صحي.
-الحفاظ على درجة حرارة الجسم وعدم التعرض لدرجات حرارة منخفضة. 
-الاعتناء بالجروح وتجنب حدوث أي عدوى أو التهاب. 

كيفية التصرف عند حدوث الغرغرينا:
عند حدوث الغرغرينا تبدأ بتغير لون الإصبع للون الأسود، ويجب التوجه فوراً إلى طبيب جراحة أوعية دموية، وهو يقوم بمعالجة مثل هذه الحالات، ويختلف علاج غرغرينا القدم السكري من حالة لأخرى ويصل إلى حد البتر فى الحالات الحرجة. 
يقوم طبيب الأوعية الدموية بأخذ التاريخ المرضي، عمل فحص شامل للأوعية الدموية الطرفية، مع عمل التحاليل والفحوصات اللازمة، عمل دوبلر ملون على شرايين الساق، وعمل أشعة مقطعية على شرايين الساق لمعرفة مكان وطول الانسداد لمعرفة الأنسجة الميتة في الساق. 

متى يحتاج المريض لزيارة الطبيب ؟
علاج غرغرينا القدم السكري في المراحل الأولى للمرض يؤدي إلى نتائج أفضل، لذا فإن الإهمال في زيارة الطبيب عند ظهور الأعراض يجعل من العلاج أمرًا صعبًا يؤدي إلى تأخر الشفاء، كما يزيد من تفاقم المرض ويعرض المريض لمخاطر صحية قد يكون في غنى عنها. 

من الضروري  التوجه إلى الطبيب في حال ظهور أحد الأعراض التالية لعمل التشخيص اللازم والبدء بالعلاج وتجنب مضاعفات غرغرينا القدم السكري :
-شحوب الجلد وتغير اللون. 
-خروج صديد وإفرازات رائحة كريهة من الأماكن المصابة في القدم. 
-الشعور بالبرودة والتنميل بالقدمين، وفقدان الإحساس بها. 
-الإصابة بالحمى. 
-حدوث تورم في القدمين. 

تواصل مع دكتور وليد الدالي أستاذ مساعد لجراحات الأوعية الدموية وعلاج القدم السكري بجامعة القاهرة، وهو أفضل دكتور جراحة أوعية دموية فى مصر الآن، حيث أنه يستخدم أحدث المعايير الطبية لعلاج القدم السكري و غرغرينا القدم السكري، اتخاذ كافة الوسائل لإنقاذ القدم من البتر، والتعافي بشكل أسرع دون الحاجة إلى الخضوع لعمليات جراحية. 

اقرأ أيضًا:

شارك